مقابلة الجزيرة


بتاريخ 18/4/1420هـ نشرت جريدة الجزيرة لقاء معه – رحمه الله – في منزله ، وهذا نصه :
كما هو مسجل في جواز سفره الدبلوماسي اسمه محمد بن عبد الرحمن بن ناصر بن عبيكان آل عمران ينتسب الى قبيلة عنزة .. وفي الرياض العاصمة كانت ولادته في الخامس عشر من رجب عام 1317هـ .
- لكن أين تلقى تعليمه وما مؤهلاته .. ؟
- مؤهلاتي لاتتجاوز القراءة والكتابة حيث ختمت القرآن .. ومن أساتذتي والد الشيخ صالح المصيبيح وختمت القرآن عند الشيخ ابن مفيريج .
- وزملاؤك .. ؟
- أذكر منهم إن لم تخني الذاكرة .. الأمير محمد بن عبدالعزيز آل سعود ، وعبدالرحمن المرشد ، وعبدالعزيز بن محمد الثنيان .
                 
 بين الرياض والأحساء 
في الرياض تذوق طعم الطفولة .. وبعدها سافر إلى الأحساء بحثاً عن الرزق، وفي عام1333هـ عادإلى الرياض مرة أخرى ، وهناك قصة لازال يذكرهاعندما كان في طريق عودته إلى الرياض ..
- كيف .. ؟
- عندمـا فكرت في العـودة الى الريـاض وجدت قافلـة تريد الذهـاب إلى الرياض فصحبتهم .. وكان فيهم جماعة أعرفهم من أهل الرياض أتذكر منهم الشيخ عبدالرحمن بن اسحاق ، وعبدالله بن هديان ، وفيهم من أهل شقراء ابراهيم الجميح ، وكان الطريق شاقاً ومخيفاً لوجود بعض القبائل التي تنهب القوافل .. فسرنا حتى وردنا ماء (جوده) وأخذنا نحث المطايا خوفاً من أن يدركنا الظمأ حتى وردنا مورداً يدعى (المشاش) وبعد ليلتين وردنا مياه العتش، وهناك أمن خوفنا حيث وجدنا أناساً ..
                   
عدد الأبناء والزوجات
له شقيق واحد ويسكن الآن الطائف .. وهو اصغر منه.. ومن الأبناء اربعة : فهد وعبدالمحسن وخالد وسعود، والبنات ست ( لم يذكر الأسماء ) بقي اثنتان منهن لم تتزوجا بعد ..
لكن كم عدد زوجاته .. ؟
- اثنتان الأولى تزوجتها عندما كنت مقيماً في الأحساء .. وهي أم فهد .. والثانية تزوجتها بعدما توفيت الأولى .
- نجدية .. ؟
- أي نعم .. نجدية ..
- أبا فهد .. الأولى طبعاً تزوجتها بلا حب لكن الثانية .
- والثانية أيضاً اخترنا البيت الذي يتناسب مع عائلتنا وذا سمعة طيبة بعد أن ذكرت لنا وتزوجتها .
- بدون حب .. وما رأيك في الحب بعدالزواج.. أو قبله .
- الرجل يبتسم ويجيب: الحب بعد الزواج يا ولدي ..


                   
 تجارة اللؤلؤ أعشقها
قبل أن يكون موظفاً في الدولة مارس التجارة وكاد أن يكون من أشهر رجال الأعمال في بلادنا .. حيث تعامل مع اللؤلؤ منذ شبابه.
- بالفعل كنت أعشق تجارة اللؤلؤ .. وصدقني القول بأنني كنت أتمنى أن أظل في ذلك العمل لأن التجارة هى العمل الذى فتحت عينى عليه لكن إرادة الله .
- وكيف تحولت  إلى رجل دولة ..

- أبداً.. كنت أعمل بالتجارة كما تفضلت متنقلا بين البحرين وبمباى ومصوع لجلب اللؤلؤ للتجارة به وعندما عدت إلى الرياض عام1351هـ ذهبت للسلام على الملك عبدالعزيز- رحمه الله - وقال لي: أرى أن تبقى عندنا تنفع وتنتفع.. وفعلا التحقت بالعمل الحكومى.

 

                    نقطة التحول في حياتي
- يعنى  هذه نقطة التحول في حياتك..؟

- هذا صحيح فقد كنت تاجراً ثم أصبحت موظفاً.

 

                    هذه الأعمال تقلدتها

 

اول وظيفة التحقت بها في الدولة عام 1354هـ كأمير لبيشة ثم عين عضوا في مجلس الشورى عام 1375هـ ، وفي عام 1377هـ عين كأول سفير للمملكة في اليمن ، وآخر اعماله في الدولة سفيرا للمملكة في السودان عام 1381هـ ، أي أنه يحمل في ذهنه ذكرى معينة له عن جميع هذه المواقع ..

- لكن كيف ؟

- ربما يكون من الصعب ادراج كل ذكرياتى عن هذه الأماكن التى ذكرت .. لكنني استطيع أن احصرها في جملة واحدة أن كل موقع من هذه المواقع له ذكرى بين مرها وحلوها ، والحياة تجارب ، وما حدث لي من ذكريات  زاد بلا شك رصيدى من التجارب .

- وأي نوع من التجارب ؟

- في السياسة .. في الإدارة .. في التعامل مع الناس على اختلاف مستوياتهم واتجاهاتهم .

                  عندما كنت أميرا لبيشة

- في بيشة مثلا عندما كنت أميرا لها .. ماذا في ذهنك عن هذه التجربة ؟

- بطبيعة الحال هذه أولى تجاربي مع العمل الحكومي وهي بلا شك تجربة أعتز بها كثيرا .. ومما أذكره عن هذه المرحلة أني طوال عملى في هذه الإمارة لم أتسلم أية برقية أو رسالة توبيخ من الملك عبد العزيز حول أى إجراء إتخذته .. وأنت تعلم متابعة الملك عبدالعزيز لجميع أعمال الإمارات .

 

                          جمال أبها

- لكن ماذا في ذهنك عن بيشة الأرض .. المدينة .. الناس ؟!

- لا أستطيع أن أعطيك كل هذه المعالم في لحظة .. الذي أستطيع أن أقوله إن هذه المنطقة واحة يانعة بكل خير: الناس .. الأرض .. الطبيعة. كل شيئ في تلك المنطقة جميل ، ولازلت أحرص على أن ألتقي بعض رجالاتها.

                    أنا ومجلس الشورى

في عام 1375هـ تعين عضوا في أول مجلس للشورى بالمملكة وهي تجربة عملية أعطت للعبيكان تطلعا أكبر .. أما كيف ؟ فدعونا نقرأ مايقوله ..

- عند اختياري عضواً في مجلس الشورى ومرور أشهر على ذلك عدت إلى نائب الملك في الحجاز (الملك فيصل يرحمه الله) وقلت له إنني لا أصلح لهذا العمل فهناك اختلاف في وجهات النظر .. وأشياء أخرى . فقال لى اصبر يامحمد ..

- وهل صبرت بالفعل .

- سنتان من الصبر بعدها لم أستطع البقاء في عضوية المجلس .. على أثره صدر أمر جلالة الملك عبدالعزيزبتعييني أول سفير سعودي في اليمن .

 

                   تجربتي باليمن تجربة فريدة

كان ذلك عام 1377هـ كأول وزير مفوض سعودي في اليمن .. وهي الأخرى تجربة يعتز بها العبيكان كثيرا لأنه أول مسؤؤل سعودي على هذا المستوى يعمل في اليمن على عهد الإمام .. لكن ماذا يسمي هذه التجربة ؟

- أسميها تجربة فريدة حيث كانت في ظروف صعبة جداً.

- كيف ؟!

- كانت كل الأشياء بدائية ، وحتى مفهوم السفير في أذهان البعض لم يتبلور بعد .. وقد عشت هناك على أعصابي .. فالإمام كانت علاقتي به طيبة جداً .. أما البدر وهو ولي العهد لم تكن علاقتي به على مايرام .. وهذا سبب لي إزعاجاً .

  

  اليمن أرض وطبيعة


- والناس 00 والأرض والطبيعة أبا فهد 00 ؟!
- اليمن قطعة من الذهب الأخضر 00 الناس فيها طيبون جداً محافظون على تقاليدهم وعاداتهم ولديهم شهامة واعتزاز 00
- لكن القات ؟!!
- هو مشكلة هذا البلد الطيب 00 أرهق اقتصادها 00 وأحرق تلك المساحة الخضراء من الزراعة التي كان يهتم بها الإنسان اليمني .
- بمعنى 00 ؟!
- بمعنى أنهم يحرقون الأشجار النافعة ليزرعوا بدلاً عنها القات 00 وهذا فيه أضرار للاقتصاد وعلى المدى البعيد 00 ومن المعروف أن اليمن بلد زراعي وأرضه خصبة ويشهد على ذلك المدرجات الزراعية التي يراها الزائر لليمن في سفوح الجبال ، ولكن القات الذي تسلط عليهم شل حركتهم فيجعل الإنسان في أول النهار منهوك القوى لأن فيه مادة مخدرة وقد اندفع الناس في اليمن إلا القليل منهم الأمر الذي دفع معظمهم نظراً لرواج سوقه بينهم أن يقتلع أشجار البن والكروم ويزرع بدلاً منها القات ؛ لذلك قلّت الصادرات وكثرت الواردات ولم يستطع اليمن الحصول على العملات الصعبة ، ولولا أن قامت المملكة بدعم اقتصادها لكانت اليمن في أزمة مالية شديدة ومجاعة عظيمة ، وعلى كل حال فالشعب اليمني شعب عربي محافظ على عاداته وتقاليده .



امنعوا ذلك عن اليمن لمصلحته

- ولو طلب من الشيخ العبيكان مشورة لليمن ماذا يقول بعد هذه التجارب والمعلومات؟
- أن يمنعوا زراعة القات للاستفادة من هذه الأراضي الخصبة في زراعة المحاصيل التي تعود بالفائدة على اقتصاد البلد كالبن وغيره ، وفي السابق كانت اليمن من أكبر الدول المصدرة للبن أما الآن فربما تستورده .
- يقول : إن اليمن بلد جميل تكسوه الخضرة وتكثر فيه المياه في الأودية والجبال وذكرياته الطيبة عن هذا البلدة كثيرة ولكن هناك ذكريات (مفزعة) على حد تعبيره حدثت له دعونا نقرأها على لسانه .
- أذكر لك منها عندما حصل الاتحاد بين مصر وسوريا قامت مظاهرة ضد المملكة يرعاها القائم بالأعمال في المفوضية المصرية وبعض الأساتذة المصريين ، فسارت المظاهرة في شوارع صنعاء وبعد ذلك توجهت إلى المفوضية المصرية وأخذت في الهتافات المعادية لنا فخرج لهم المفوض المصري ودفعهم إلى الذهاب إلى مندوبيتنا ولم نشعر إلا والهتافات عند الباب فطلعت لهم وكلمتهم ولكنهم تجمهروا عند الباب وحاولوا الدخول فأمرت الحارس بقفل الباب . وبعد ذلك ذهبوا إلى بيت العائلة وأخذوا يهتفون فذعر الأولاد وحاولت أن أهدئهم وأطمئنهم 00 وفي الصباح أبرقت إلى جلالة الملك بذلك فأمرني أن أذهب إلى الإمام وأقدم احتجاجاً ففعلت 00 وكان هذا بحق يوماً مفزعاً في حياتي 00
- ولو سأل مواطن يمني أبا فهد ماذا استفاد من تجربته في اليمن ؟ ماذا تقول؟
- يتذكر 00
أقمت في اليمن ما يقارب الأربع سنوات وقد أتاحت لي إقامتي الكثير من الأماني التي تحققت بالتعرف على عدد كبير من أمرائها وأعيانها وقضاتها وحصلت على الكثير من الكتب والمخطوطات النادرة كما حصلت على بعض الآثار اليمنية القديمة . وأذكر من الأمراء الذين تعرفت عليهم هناك الأمير الشجاع محمد بن الحسين ، ومن العلماء والأدباء محمد زبارة المؤرخ المشهور ، والسيد يحيى النهاري ، والقاضي أحمد الأرياني ، وإبراهيم الحضراني ووالده الأديب أحمد الحضراني ، وقد حصل لي معهم مناقشات واستفادة في كثير من المجالات العلمية والتاريخية والسياسية .



 
هذه الحادثة في بيشة


بيشة حين يتحدث عنها فإنه يعود إلى حديث الذكريات ، فقد شهدت بداية طريق كفاحه في الحياة الوظيفية  وهناك قصة يعتز بها ابن عبيكان سأله عنها أحد الحاضرين الذين تصادف وجودهم معنا في المجلس سأله عن القصة التي كانت بينه وبين بعض أفراد قبيلة قحطان .
التفت الرجل إلى (الجزيرة) وقال : بالفعل إنها قصة تستحق الذكر .
قلت فلنسمعها إذاً :
أخذ فنجان القهوة من أحد أحفاده وقال : كانت العادة أن يحمي الأمير محلاً يقال له (المتن) لمواشي البلاد فحميناه على العادة وكان بعض الأفراد من قبيلة قحطان التابعين لإمارة أبها يتجاوزون المكان المذكور ويرعون مواشيهم فيه فأرسلنا لهم رجالنا ليخرجوهم منه لكنهم رفضوا وحصل منهم مشاكسة لرجالنا فحاولوا أن يمسكوهم إلا أنهم فروا وتركوا إبلهم فساقها رجالنا وجاءوا بها إلى القصر ثم وسطوا ناصر بن سلطان من بين سلول وتشفع فيه ففككنا إبلهم وأخذنا منهم جملاً وناقة وخمسين ريالاً فرنسياً لتعديهم على رجال الإمارة وأدخلنا الجميع إلى المالية ، فذهبوا إلى أمير أبها تركي السديري شاكين فأرسل السديري برقية إلى جلالة الملك عبدالعزيز –رحمه الله- فجاءتني من جلالته برقية يقول فيها : سلموا ما أخذتموه إلى أصحابه فعلمت أنهم زوروا الحقيقة ، فأرسلت لجلالته برقية أخبره بالحقيقة فجاءني رده –رحمه الله- ما دام الأمر كذلك فلا بأس .


 
لماذا وكيف تعين في مجلس الشورى


ذات ليلة وبينما كان يجلس مع بعض أصدقائه أمام الراديو استمع إلى خبر غيّر مجرى حياته من تاجر يبحث عن رزقه بين البحرين والهند ونجد إلى رجل دولة00 كيف دعونا نسمع أبا فهد وهو يروي قصة سماعه نبأ تعيينه في مجلس الشورى .
- في 22/2/1375هـ كنت جالساً في بيتي أمام الراديو وعندي الأخر ناصر وفهد العيسى رحمه الله وهو والد السفير والشاعر محمد فهد العيسى وبعض الأصحاب فسمعت من الإذاعة خبر تعييني في مجلس الشورى ، وبعد يومين جاءني تبليغ رسمي بالتعيين وجوب مباشرة العمل فباشرت ، وبعد فترة أمر جلالة الملك بتشكيل لجنة للنظر في الحالة الاقتصادية والأزمة المالية التي نشأت عن حادث قناة السويس.



  
هذه اللجنة لحل الأزمة المالية


- ومن هم أعضاء هذه اللجنة ؟
- تشكلت اللجنة من الأمير مساعد بن عبدالرحمن ، والشيخ محمد سرور ، وخالد أبو الوليد ، والسيد جمالي الحسيني ، وعبدالله القرشي الخبير بوزارة المالية ، والسيد حسن حسنين ، ويوسف ياسين ، وراسم الخالدي ، ورجاء الحسين ، وأنا عن مجلس الشورى ، كأعضاء وقد حضرنا القصر الملكي بجدة .



  
العجز بأسباب قفل القناة


على أثر ذلك اجتمعت اللجنة لبحث المشكلة في جلسة افتتحها جلالة الملك ، لكن ما هي القرارات التي انتهت إليها هذه اللجنة ؟
- قررت ما خلاصته أن العجز الذي حصل بأسباب قفل قناة السويس قد بلغ 150 مليون جنيه ، وأن العملة وهي إيصالات الحجاج أصبحت مهددة وترى اللجنة أن تصدر الحكومة عملة تسمى بالدينار وأن تغطي هذه العملة بما يساوي النصف ذهباً والنصف الآخر بالعملة الأجنبية أي (الدولار والاسترليني) وأن تزاد بعض الضرائب على الكماليات ، وأن تنخفض المرتبات والمخصصات وغير ذلك من منصرفات الدولة 00 وهذه بعض ذكرياتي في مجلس الشورى .


 
أنا وسعاد الفاتح وهذه القصة


في السودان كان له أكثر من موقف مشرف 00 بل يعتز كثيراً بعمله هناك ، وعلاقته مع الرئيس الراحل الأزهري كانت جيدة . وسعاد الفاتح صوت نسائي كان بارزاً في السودان له مساهمات كثيرة 00 بين هذه الإنسانة والشيخ العبيكان قصة 00 كيف 00 ولماذا ؟
دعونا نقرأ ما جاء على لسانه وهو يتحدث .
- في أحد الأيام أقام معهد أم درمان الإسلامي ندوة دينية تلقى فيها المحاضرات وكان من جملة المحاضرين السيدة سعاد الفاتح التي أقلت محاضرة عن الأخلاق الإسلامية وتعرضت لفساد المذهب الشيوعي وأنه لا يقيم وزناً للأخلاق بل إنه يهدمها ، فقام طالب في المعهد وقال : أفتخر بأني شيوعي والأخلاق ليس لها قيمة ، وتعرض لما حصل في الإسام من موضوع الإفك ، فقاموا عليه وضربوه وكانوا يريدون قتله فخلصه منهم البوليس ، في اليوم الثاني قام الإسلاميون بمظاهرة كبرى احتجاجاً على ذلك وطالبوا بحل الحزب الشيوعي فوراً وعندما مروا على الأزهري أطل عليهم وقال لست أطلب منكم أن تتخلوا عن مطالبكم ولكني أطلب منكم الانتظار سويعات فإن الحكومة قامت بواجبها وإلا نزلت معكم للشارع أقود المظاهرة .


 بيني وبين الأزهري كان هذا اللقاء


- وماذا كان موقفك إزاء هذه الأحداث ؟
- عندما سمعت ذلك سررت سروراً عظيماً واعتبرت هذا نصراً للإسلاميين عموماً ولجبهة الميثاق الإسلامي خصوصاً ، ثم طلبت من الرئيس مقابلة خاصة فتحدد لي اليوم الثاني وزرته في بيته وكنت أزوره دائماً في القصر ويكرمني لكنها كانت زيارات مجاملة ، أما هذه المرة فكنت أقصد منها أن أنشيء معه صداقة ، وعندما زرته قلت له يا فخامة الرئيس لقد كسبت بعمله هذا شعبية كبيرة وشكرته على هذا الاتجاه الإسلامي ، فشكرني هو الآخر على مشاعري وتوطدت العلاقة بيني وبينه وكان نعم الرجل .


 
هذه الأماني بين اللؤلؤ والديون


في العاشرة من عمره كانت أمنيته أن يلعب كثيراً مع أقرانه الأطفال . وعندما أصبح في العشرين تمنى أن يحصل على اللؤلؤ من الغواصين بثمن رخيص ويبيعه بثمن غال. لكن في الثلاثين ماذا كانت أمنيته ؟
- كنت مديناً 00 وأتمنى من ربي أن يقضي ديني .
- والآن ماذا تتمنى بعد هذا العمر الطويل ؟
- أن يحسن الله خاتمتي ويصلح الأبناء .


 لم يكن لأحد أثر في حياته


لم يكن لأحد أي دور في حياته حتى أمه وأبيه 00 فقد شق طريق حياته بنفسه حيث اعتمد على نفسه 00 لكن لماذا ؟
- لأني منذ عرفت نفسي وأنا أسافر هنا وهناك من أجل لقمة العيش حتى أمرني الملك عبدالعزيز بالبقاء مع ابنه فيصل يرحمهما الله .


 
عندما حملني الملك عبدالعزيز بين يديه


- عبدالعزيز 00 هذا الإنسان الذي استطاع أن يغير مجرى حياتك هل تذكر عنه شيئاً في طفولتك ؟
يبتسم ثم يداعب شعر أحد احفاده ويجيب :
- نعم أذكر وكان أول لقاء معه عندما كان عمري ثلاث سنوات وكنت مع خالي في مجلسه كلما رآني حملني بين يديه كعادته مع الصغار .
- ومن أبنائه هل عاشرت أحداً منهم ؟
- المرحوم تركي بن عبدالعزيز الأول والملك سعود وغيرهما مما لا أذكر أسماءهم .
- الوالد متى توفي ؟
- عام 1346هـ .
- والوالدة ؟
- عام 1374هـ .


 
هكذا استفدت من الدولة


تذوق طعم الفقر كثيراً 00 فقد عاش الغربة من أجل لقمة العيش وصار مديناً سنوات عديدة 00 لكن متى أصبح ميسور الحال ؟
- يضحك 00 عندما عملت في الدولة .
- كيف ؟
لا تذهب يا ابني بعيداً 00 أعني أن الراتب سد كل احتياجاتي 00 وليس أكثر من ذلك 00
- والآن ماذا تملك ؟
- عدا هذا البيت (فيلا كبيرة في البديعة وبجوارها مسجد) 00 كذلك عمارة للإيجار 00 وعليك أن تسأل 00


 أول راتب وآخر راتب


أول راتب استلمته في الدولة كان 300 ريال 00 ولكن ما هو آخر راتب استلمته ؟
- 5000 ريال فقط 00


 شلهوب وابن عدوان والسليمان


ابن سليمان وشلهوب وابن عدوان من الرجال الذين عملوا في جهاز الدولة 00 هؤلاء كيف يراهم زميلهم ابن عبيكان ؟
- ابن سليمان وشلهوب لم أتعامل معهما 00 أما ابن عدوان فهو رجل خير ومتدين وتحمل أشياء كثيرة من أجل المصلحة العامة .

 

 لليمن ذهبت بالباخرة والسودان بالطائرة


أبا فهد – الرجل سمعه قليل- أكرر أبا فهد هل تذكر أول طائرة ركبتها ؟
- كانت للسودان 00 أما اليمن فقد ذهبت إليه عن طريق الباخرة .
- ثروتك الآن كم تبلغ ؟
يستوضح بأعلى صوته – نعم 00
- أقول كم ثروتك ؟
- الثقة 00 الثقة بالله 00
- وماذا أعطيت للوطن ؟
- اسأل غيري 00
- لا 00 أود أن أسألك أنت يا أبا فهد 00
يقول متواضعاً يكفي مواقفي في سفارتي المملكة في اليمن والسودان .


 سعود الفيصل كما يراه ابن عبيكان


للملك فيصل كأول وزير خارجية للمملكة مع ابن عبيكان ذكريات وللشيخ عمر السقاف أيضاً 00 لكن ماذا قال عن الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الحالي 00
- يكفي أن يكون امتداداً لمدرسة عبدالعزيز 00 ثم كما أسمع عنه فإنه سياسي محنك رغم صغر سنه 00 ولعل لتوجيهات عمه خالد وأيضاً الفهد الأثر الكبير في نجاحه 00


عمر السقاف الله يرحمه


أبدى إعجابه إلى حد كبير بسعود الفيصل ولكنه لم يقل شيئاً عن عمر السقاف دعوني أسأله 00 أبا فهد وعمر السقاف ماذا تقول عنه ؟
- يأمر بالقهوة ويقول : الله يرحمه 00
- وفيصل 00
نعم – الرجل لا يسمع – نعم
- فيصل الملك عندما كان وزيراً للخارجية كيف ؟
- أبو عبدالله 00 (مخه) كله سياسة

لا يسمع الراديو الآن ولا يقرأ الصحف 00 ولا يشاهد التلفزيون 00 كما يقول ابنه عبدالمحسن إنه في إجازة عن كل هذه الأشياء 00 إذن ماذا يقرأ ؟
- أبداً كل ما أفعله 00 أقرأ في الكتب .
- والسياسة 00
- في إجازة عنها منذ سنوات 00
- لماذا يا أبا فهد ؟
- وش تقول ؟
- أقول لماذا ؟
- لأني لو استمعت إلى ما يحدث الآن لعشت متحسراً ، فالسياسة تجعلك تعايش دائماً مشكلات العالم وتطوراتها 00 يعني مشاكلها كثيرة ودوشة دماغ .


أنا لم أكن محظوظاً


- أبا فهد ما رأيك في الحظ ؟
- يخدم البعض أحياناً 00
- وهل خدمك أنت شخصياً ؟
- إن كنت محظوظاً فهذا من فضل الله علي وأحمد الله أنني كنت موفقاً طوال حياتي ، كما أحمده على نعمة الصحة ولكني أقول إن الحظ لم يحالفني وإلا لكنت استمريت في أعمال التجارة كأقراني وربحت الملايين.


هذا ما تمكنت من فعله في السودان


في السودان تلك القارة السوداء ماذا يعتز ابن عبيكان بأنه تمكن من إنجازه ؟
- أعتز كثيراً بأني تمكنت من عمل كتلة إسلامية في السودان تدافع عن الإسلام في مواجهة نشاط الشيوعيين الهدامة التي كانت تستشري في السودان أثناء عملي كسفير للمملكة هناك ، واستطعنا والحمد لله الحد من نشاطها وإلقاء الضوء على زيف معتقدات وأفكار تلك الفئة الضالة والمضللة 00


هذه الأشياء تعيب الشباب


أحد الحاضرين يطرح السؤال 00 ماذا يعيب الشباب السعودي ؟ يلتفت إليه بعد أن استأذن في الإجابة ليقول :
- يعيب شبابنا السعودي الذي يسافر إلى الخارج أن معظمه لا يلتزم بديننا وتقاليدنا وتبهره الأضواء فينجرف مع تيار الحضارة الغربية الزائفة . أما الشباب الذي لم يسافر إلى الخارج فأملي فيه كبير وبوادره طيبة 00 ولكن هناك استثناء فبعض شبابنا الذين سافروا للخارج للدراسة أثبتوا جدارة ممتازة في تحصيل العلم فبرزوا وفاقوا أقرانهم في الدراسة هناك وظلوا ملتزمين بأمور دينهم .


أنا أول من طالب بتعليم المرأة


محافظ جداً ويرفض أن تشارك زوجة السفير في الحفلات الرسمية 00 لكنه رغم ذلك وكما يقول الحاضرون كان له موقف من تعليم المرأة بل هو اقترح ذات مرة هذا الموضوع 00 كيف 00 ولماذا وأين ؟
- عندما سافرت إلى مصر ورجعت كتبت تقريراً للملك سعود –رحمه الله- عن المهمة التي بعثت من أجلها وطلبت فيه فتح مدارس للبنات فأحيل الاقتراح للشيخ محمد بن إبراهيم –رحمه الله- فعارضه وقال سأقاومه بما أوتيت من قوة 00 وعندما أردت الذهاب إلى اليمن ذهبت إلى الشيخ محمد لكي أودعه وتطرقت إلى الموضوع وأقنعته بأن هذا شيء مطلوب وعدم تعليم الفتاة يسبب أشياء مضرة منها : عزوف الشباب المتعلم من الزواج بغير المتعلمة ويضطره ذلك إلى التزوج من الخارج وهذا يسيء إلى البلاد والأمة بدخول الأجنبيات إلى المملكة 00 وبعد أن مكثت في اليمن ستة أشهر علمت أن سماحته وافق على فتح مدارس للبنات وسررت سروراً عظيماً00 ولا أرى مانعاً في عمل المرأة في المجال التعليمي والصحي والاجتماعي بشرط أن تحافظ على الحجاب والآداب الإسلامية 00


هؤلاء تعاملت معهم في السودان واليمن


اقتصر تعامله مع زعماء العالم في القطرين اللذين عمل سفيراً فيهما وهما السودان حيث تعامل مع الرئيس الأسبق إبراهيم عبود ومن بعده الزعيم الراحل إسماعيل الأزهري والزعيم الراحل محمد أحمد محجوب والزعيم الراحل علي الميرغني 00 ولكن في اليمن مع من تعامل ؟

تعاملت مع الإمام أحمد وابنه البدر عندما كان وزيراً للخارجية 00


هكذا تعينت سفيراً في السودان



وهل تذكر كيف تم تعيينك سفيراً السودان ؟

- بعد عودتي من اليمن وقع لي حادث حيث صدمتني سيارة وانكسرت رجلي 00 وبعد أن تماثلت للشفاء أمرني الملك سعود أن أذهب إلى السودان وكانت العلاقات تلك الأيام مقطوعة بيننا وبين السودان حيث طلبت الحكومة السودانية سحب السفير السعودي فأمر الملك سعود بسحبه وتركهم بدون سفير لمدة طويلة  وجاء بعد ذلك مندوب من مجلس الثورة السوداني آنذاك فطلب من الملك أن يتغاضى عما حدث وطلبوا إرسال سفير للمملكة في السودان ، وقد كنت ثاني سفير للمملكة بعد عبدالرحمن الحليسي 00


هذا هو برنامجي اليومي


في الصباح يذهب إلى مكتبته يطالع الكتب والمجلات الإسلامية وقد يزوره بعض الأصدقاء ، وفي العصر يذهب إلى زيارة بعض الجماعة . ولكن ما أسعد أوقاته ؟

- عندما أجلس مع أولادي وأحفادي 00

- أجمل ذكرياتك يا ابا فهد ؟

- عند عودتي من مصوع بعد غيبة ست سنوات ، وكان ذلك عام 1351هـ فعندما وصلت إلى جدة كنت محرماً بقصد العمرة وبينما كنت أطوف لمحني أخي ناصر في المطاف مصادفة فتسالمنا طويلاً ، لأننا لم نر بعضنا منذ ست سنوات إلا في هذه الصدفة المباركة .


 من هو أول سفير سعودي


هناك أولويات في حياة الأمم 00 والمملكة أعطت السلك الدبلوماسي اهتماماً كبيراً 00 من هو أول سفير سعودي ؟

يتذكر الشيخ العبيكان ويفتش في أوراقه ويقول :
- كان أول سفير للملكة في الخارج الشيخ فوزان الثابت في سوريا ، ثم بعث إلى مصر ليعين سفيراً للملكة فيها وعين خلفاً له في سوريا عبدالعزيز الزيد 00
 


الرياض قديماً


الرياض قديماً 00 كيف كانت ؟
- كانت الرياض قديماً قرية من قرى نجد 00 وإن كانت أكبر هذه القرى 00 وكنت أعرف حدودها جيداً واقترحت بأن يعمل على الدراويز عقود تميزها وبالفعل تم بناء بوابة الثميري والبقية تأتي إن شاء الله .


أشياء من الذاكرة


في ذهنه أشياء وأشياء 00 ولكن ولأن عامل السن جعلني أكتفي بطرح جزء مما في ذهني من أسئلة حاولت أن أستخلص بعض النقاط من هذا الإنسان على مدار ثلاثة أيام متتالية في منزله 00 أترككم معها لعلكم تجدون فيها ما يفيد 00

- شعاري في الحياة هذه الآية (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه) صدق الله العظيم.

- اقتديت بالنبي – صلوات الله وسلامه عليه – كما أن في ذهني دائماً دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب –رحمه الله- والإمام ابن تيمية والإمام ابن القيم .

- لم يكن لي هوايات سوى طلب المعيشة وقراءة الكتب وجمعها خصوصاً المخطوطات 00 وتحتوى مكتبتي على 400 مخطوط في الحديث والفقه والتاريخ، وأقدم كتاب لدي هو كتاب معالم الدين وملاذ المجتهدين في أصول الفقه خط سنة 606هـ .

- التجارب أكبر مدرسة وقد علمتني الحياة أن الالتزام بالكتاب والسنة هو خير طريق للنجاح 00

- أغضب عندما تمس محارم الله 00

- لم أبك في حياتي سوى مرة واحدة عندما توفي والدي وأنا في الغربة وكنت في ذلك الوقت في مصوع لجلب اللؤلؤ والتجارة منه 00

- لم يحدث أن وقفت مواقف محرجة في حياتي أبداً 00

- ليس من الضروري أن تشارك زوجة السفير في الحفلات إلا إذا كانت الحفلة خاصة بالنساء دون الرجال 00

- لم أستفد من عملي في التجارة بعد تركي للعمل الدبلوماسي 00

- أول جواز سفر استلمته كان خاصاً 00 ولم أستخرج حفيظة النفوس إلا بعد عودتي من اليمن .

- ولدت في الرياض وآل عبيكان فرع من آل عمران 00 ولتسمية جدي محمد بعبيكان قصة : حيث كان بعض البدو يجيئون عندنا وقت الصيف 00 وظهر جدي ذات مرة للعب مع أحد أبناء البادية فحصلت مشادة بينه وبين جدي فقال أحد الحاضرين غلبك البدوي قال : لا لا : أنا عبكته . وهكذا كانت التسمية 00 أما الاسم الحقيقي للعائلة فهو آل عمران 00 أما العبيكان فكان بسبب هذه القصة .

- أحمد الله أن بلادنا تنعم بالأمن والأمان بفضل حكومتنا الرشيدة وأسأله تعالى دوام هذه النعمة .

- أكره (الواسطة) وأتمنى أن يسعى المسؤولون إلى محاربتها .

- لا زالت ذكريات القرية في ذهني وخاصة عندما أتذكر نزول المطر كنا نذهب إلى (الشعبان) القريبة التي إذا نظرنا إليها الآن وجدناها في قلب المدينة .

- هناك العديد من السفراء السعوديين الذين يشعر الإنسان نحوهم بالتقدير مثل :فوزان الثابت وعبدالعزيز الزيد رحمهم الله 00 ومحمد الشبيلي وعبدالرحمن الحليسي وعبدالرحمن العمران وناصر المنقور 00

- في رأيي أن تسمى بعض شوارع الرياض بأسماء أهل الرياض كآل عمران وآل مرشد وآل بتال وغيرهم مما لا أذكرهم 00

- كان رفاق اللعب في الصبا تركي بن عبدالعزيز ، وسعود بن عبدالعزيز وصالح بن حماد وسليمان بن عجلان وكان هذان الأخيران في دخنة وكنا فريقين نتحارب مع أهل الظهيرة وهم آل سويلم ومن سكن معهم 00

- مجلس الأمن والجمعية العامة ومنظمات الأمم المتحدة جميعاً أصبحت كالكرة تتقاذفها الدول الكبرى روسيا وأمريكا 00

- أعارض فتح دور سينما ومسارح في المملكة 00

- أحرص على تناول الأكلات الشعبية التي تربينا عليها 00

- سافرت إلى مصر مع الشيخ الحركان والشيخ سليمان الصنيع والشيخ إبراهيم الشورى ومحمد بن حريب لتفقد البعثات الدراسية .

- أقوم الآن بإعداد مذكراتي عن تجربتي في مجالات التجارة والعمل الدبلوماسي ، وذكرياتي عن الزعماء الذين تعاملت معهم والبلاد التي عملت فيها .


 من كتاب كنت مع عبدالعزيز


وفي 22/4/1407هـ قام الدكتور عبدالرحمن السبيت بإجراء لقاء مع الوالد –رحمه الله- نشر في كتاب (كنت مع عبدالعزيز) وإليكم نص هذا اللقاء :


 الشيخ محمد بن عبدالرحمن العبيكان


محمد بن عبدالرحمن بن ناصر العبيكان من أهل الرياض . ولد فيها عام 1317هـ قبل سنتين من فتح الملك عبدالعزيز للرياض اشتغل في المنطقة الشرقية في تجارة اللؤلؤ ، وتجول في قطر وعدن ومصوع ، وعاد إلى الرياض ليسلم على والدته . وذهب يزور الملك عبدالعزيز ويسلم عليه .
قال الملك : (هو ولدنا ، ومحسوب علينا . لا نقبل أن يرجع . بل يبقى عندنا ينفعنا وينتفع 00) فبقي والتحق بالخدمة سنة 1349هـ.
خدم بلاده أميراً لبيشرة ، وتفقد البعثات التعليمية في مصر وسوريا ولبنان . ثم التحق بالسلك الدبلوماسي ، فعمل وزيراً مفوضاً وعضواً في مجلس الشورى .
تدفق في كلامه 00 صريحاً واضحاً 00 وفي صوته محبة عميقة لوطنه وقيادته ، وغيرة صادقة على عقيدته ، وفي ذكرياته دروس نافعة تستحق وقفات أطول ، ودراسة أعمق ، لكن طبيعة هذا اللقاء الوجيز لم تسمح بأكثر من قبسات نأمل أن تسهم في إضاءة عصر عبدالعزيز . عصر الريادة والرجال الرواد 00 فأحبب بهم 00 وأحبب بذكرياتهم .


عندما ظهر اللؤلؤ الياباني


أنا ما دخلت الخدمة إلا آخر الوقت . كنت تاجراً في المنطقة الشرقية أتعامل باللؤلؤ. ولما ظهر اللؤلؤ الياباني ، حصل نقص في تجارة اللؤلؤ ولحقني بعض الدين . لذلك سافرت إلى سوق قطر ، ثم إلى عدن ثم إلى مصوع . وأقمت فيها ست سنوات أتحرى أن يفتح الله علي وأقضي ديني . وبينما أنا هناك ، ما شعرت إلا وبرقية تصلني من أخي يقول فيها : إن والدتك وأخاك وصلا مكة حاجين . فأصبحت مضطراً إلى المجيء للرياض لأرى والدتي ، فلما جئت ورأتني والدتي (يرحمها الله) تعلقت بي وقالت  : لا ترح .
قلت : والدين ، والناس ، ما أنا بالمقابل للدائنين بلا شيء .
قالت : اكتب للملك عبدالعزيز .
فكتبت له كتاباً سلمته له بعد العصر ، وكنت في زيارته أنا وعمي (محمد بن ثنيان) يرحمه الله . ولما أصبحنا أرسل لي الملك عبدالعزيز ، ولكن ابن جميعة لم يعرف محلي ، وتأخر ، ولما وصلني الخبر ، وقالوا الملك عبدالعزيز يطلبك ذهبت . ولما وصلت وجدت أحمد المزيد ينتظرني ، وقال لي : الملك عبدالعزيز انتظرك وتأخرت، وهو يسلم عليك ويقول : هو ولدنا ومحسوب علينا فلا نقبل أن يرجع بل يبقى عندنا ينفعنا وينتفع . فقلت : مادام هذا رأي جلالته 00 على كل حال هو والد الجميع . بقيت سنة 1349هـ والتحقت بالخدمة وبقيت عند فيصل بأمر منه .


علاقة وثيقة وصحبة أجاويد


كان والدي يراسل الإمام عبدالرحمن بعد أن وصل الرياض . وكانت علاقته وثيقة ولكنه فضل التجارة ، لأن العمل ليس فيه شيء تلك الأيام ، وكان والدي يبتغي تحصيل شيء يقيم به أوده ومن يعول . وكان من أهل نجد بعض الأشخاص يهتمون بالتجارة ؛ أنا وعمي وعبدالرحمن القصيبي يرحمهم الله نعرض على تجار اللؤلؤ في البحرين . ولكن التجارة محدودة ، تجارتنا مع الأحساء والبحرين ، والبضائع تستورد من الهند إلى البحرين ، ومن البحرين إلى الأحساء . ومن أهل نجد هناك آل سويلم والقصابة والعجاجي كلهم تجار ، والقصابة من أهل حريملة ، وحسبك بهم . عبدالرحمن درة وإبراهيم ، كلهم أجاويد بذلوا جهودهم مع الملك عبدالعزيز .
وتجار المنطقة الشرقية لهم دور مع الملك عبدالعزيز ، ما فيه شك القصابة قاموا بدور مهم في دخول الأحساء وآل سويلم يوسف بن سويلم ، ويوسف بن عمر ، وعبدالعزيز بن عمر كان رجلاً مهماً . والقصابة على كل حال بذلوا أنفسهم وأموالهم.


 يا حميدي شب الشمعة


كان الملك عبدالعزيز حريصاً على تنفيذ ما في كتاب الله . وكان يتلو القرآن دائماً في الليل . وله مواقف سيكافئه الله عليها . كان التدين هو الأساس عنده .
كان إذا زعل على أحد منعه من الدخول عليه وقال : لا يجيئني . ولم يكن يتكلم على أحد . كان يرده الدين والخلق الفاضل . عبدالعزيز ما له نظير في نقائه وديانته إلا جده فيصل بن تركي . يقوم آخر الليل ليتهجد ، ويصلي جماعة هو وخوياه وخدمه في الفجر . حريص على الفقراء والمساكين . وسار على طريقته الملك سعود بعد أن حصل على دخل ، كان سعود يخرج في الليل ومعه كيس وواحد من خدمه يتحرى البيوت ويوزع عليهم . وهذه مواقف طيبه له مع المواطنين .
والدافع الديني وليس الدافع السياسي هو الذي جعل الملك عبدالعزيز حريصاً على أن يؤمن راحة الحجاج كان يرجو ثواب الله تعالى . وكان يقف معهم في الموقف وكل سنين ملكه وهو يحضر الحج ويقف الموقف . يحج كل سنة .
التدين أساس في حياته وفي يقظته وفي نومه وفي ممشاه . كان عبدالعزيز يسري الليل إذا حاول الغارة على المعتدين في البادية ، وإذا جاء الصبح نوخوا ، وكل شخص يتوسد عضد مطيته أما هو فلا ، ويقول : يا حميدي شب الشمعة . ويقعد ليقرأ القرآن فإذا جاء الفجر قال أذن يا حميدي . ويؤذن حميدي ويجمع عبدالعزيز الجماعة للصلاة . ويصلي مع الجماعة ويتفقدهم ثم يركب ويركبون معه . إن سيرة هذا الرجل الذي أسس لنا هذه المملكة وهذه الدولة تستحق منا جميعاً حكاماً ومواطنين أن نترسم مواطئ أقدامه ونأخذ سيرته بحذافيرها .


أخرجوا أبناءنا من هذه المدارس


التحقت بالخدمة ، وبقيت عند فيصل بأمر من الملك عبدالعزيز الذي أمر –يرحمه الله- بأن أعين في وظيفة . وكان فيصل يتحرى الوظيفة التي تليق لأنه كان يقول إن بعض الوظائف لا تليق فتركته حتى جاء الأمر بابتعاثي أنا وجماعة نتفقد البعثات في البلاد العربية : مصر وسوريا ولبنان . ذهبت أنا والشيخ ابن حركان وزير العدل السابق وإبراهيم الشورى ومندوب الدفاع . ذهبنا إلى مصر وسوريا ولبنان ، وتفقدنا البعثات ، وقدمنا تقارير للملك عبدالعزيز يرحمه الله ، وعلى دورها بعد سنة أمر بأن أذهب أنا والشورى والصنيع وأن أكون الرئيس بدل الشيخ ابن حركان . فذهبنا إلى هناك.
أمر الملك عبدالعزيز بأن نخرج أبناءنا من المدارس المسيحية إلى المدارس الإسلامية. بقينا هناك ، في مصر وسوريا وفي لبنان ، وكان رأي بعض الزملاء أن نذهب إلى المدارس ونأخذ أولادنا ونخرجهم من تلك المدارس . وكان رأيي غير ذلك. وقلت : إذا رحنا إلى المدارس وأردنا أن نخرج أبناءنا الطلاب السعوديين حصل تشويه وحركة إرباك في المدارس . والرأي عندي أن نطلب وكلاء الطلاب وأولياء أمورهم ، ونأخذ منهم تعهداً بأن يخرجوهم من هذه المدارس ، وفي الوقت الذي تبدأ فيه الدراسة في العام الدراسي المقبل ، ليدخلوهم المدارس العربية الإسلامية بدءاً من أول العام الدراسي بدلاً من بعض المدارس اللبنانية ، وبعد أن سلكنا هذا المسلك رجعنا إلى مصر ؛ وهناك واجهنا فيصل بن عبدالعزيز قال ماذا عملتم ؟ قلنا : هذا ما عملنا . قال : زين . توكلوا على الله وارجعوا . فرجعنا . كان فيصل يرحمه الله رجلاً واعياً وسياسياً محنكاً وديموقراطياً في الوقت نفسه .
في إحدى المرات كان الملك سعود يرحمه الله سمع أو بلغ بأن في التلاميذ ناساً سيرتهم ما هي بجيدة ، وأنه قد تدخلهم مبادئ ضالة. جاءتني برقية وأنا مع البعثة تقول : انتظر أمرنا . جاء لي الأمر منه بأن أبحث عما بلغه عن التلاميذ فبحثت أنا وجواد ذكري ذاك الوقت هو وزير مفوض في السفارة ، مع مندوب الداخلية المصرية . فلم نجد شيئاً مما نسب إلى التلاميذ صحيحاً . وكتبت تقريراً ذكرت فيه أننا لم نجد من التلاميذ أي انحراف وإنما عندهم تذمر من ناحية ما تقرر لهم من مصروفات . وقد عدلناها شوية . وكان الملك سعود وقتها ولياً للعهد . وعندما كنا في مصر أكرمنا محمد نجيب يرحمه الله ، ومن جملة ذلك أنه دعانا إلى مشاهدة فيلم سينمائي عن الحجاز . وكان حظيته أو من حوله أراد أن يجعلوا عرض الفيلم في دار للسينما ، ولكنه قال لهم : لا . جيئوا بالفيلم عندنا ، هؤلاء الجماعة ناس متدينون، وطلبة علم ، لا يرغبون بدار السينما . وفعلاً جاء بالفيلم إلى القصر وعرض علينا وكان عن الحج.


 مجالس الملك عبدالعزيز


يحضر الملك عبدالعزيز مجالسه بعد العصر ، وليس فيها إلا سوالف عربية . وكان يحرص دائماً على عياله وينصحهم . أكثر الحديث على مغازيه وغاراته.يحضر ناس من كبار البادية فيتكلم معهم في أمورهم وهو مجلس يومي بعد العصر ثم ينفض هذا المجلس .
عندما كنت أجيء من الحجاز للزيارة كنت أنزل في الضيافة . وكانوا يخصصون لي سيارة وكل عصر أذهب إلى هناك وأحضر المجلس . وإذا فزّ نزلنا ورجعنا . وهذه الضيافة كانت في قصر المربع ، ثم نقلوها إلى أم قبيس بعدما أراد سعود أن يسكن فيها.



العالم والملك


الملك عبدالعزيز يحترم العلماء ، وأراءهم . أذكر قصة سببها (كوكس) وهو سياسي جاء يبحث أمور سياسية . و(فلبي) جاء وأخيراً انقطع وأسلم وحسن إسلامه . قابلته وأسلم وتوفي وهو مسلم ، ومرض في بيروت وأوصى ألا يدفن إلا مع المسلمين . له أولاد صغار. (فلبي) خدم بإخلاص ونصح عبدالعزيز وكان عبدالعزيز يقبل نصحه وقد كتب كتباً عن المملكة وفي كتاباته بعض المآخذ .
وفي إحدى المرات لما جاء (كوكس) أدخله الملك إلى القصر . تكلم الشيخ سعد بن عتيق في السوق وقال : أعوذ بالله . أعداء الله يكرمون هذا الإكرام . وكان من رأي الشيخ سعد بن عتيق أن يحط لهما مخيماً في الخارج ولا يدخلون القصر . لما سمع الملك زعل من كلامه وقال ليقل الشيخ سعد ما شاء . والملك عبدالعزيز رجل يرجعه الدين. راح للشيخ عبدالله بن عبداللطيف وسأله وقال : أما سمعت ما قاله الشيخ ابن عتيق؟ فرد الشيخ عبدالله بن عبداللطيف وقال : ابن عتيق أبرأ ذمته . ونحن داهنا يا عبدالعزيز.
الملك عبدالعزيز يرحمه الله ، رجل يستمع للعلماء خصوصاً الشيخ عبدالله بن عبداللطيف ، جد فيصل يرحمه الله . أرسل الملك عبدالعزيز للشيخ سعد يسترضيه. أرسل له الشيخ محمد بن فارس ، وجاء محمد بن فارس واسترضى الشيخ سعد وقال له تفضل لنروح معك لعبدالعزيز. مشوا جميعاً ، ودخلوا على الملك عبدالعزيز كان الشيخ محمد بن فارس رجلاً طيب القلب .
قال محمد : حب رأس الإمام .
الشيخ سعد : ما أنا بحاب رأسه . لأي شيء أحب رأسه.
قال عبدالعزيز : لا . أنا الذي أحب رأس الشيخ.
وقام من مجلسه وحب رأس الشيخ سعد . وهذا يدل على تقديره للعلماء المخلصين.


 المولى والملك


حصلت بين الملك عبدالعزيز وبين أحد الموالي واسمه (ابن عجيبان) خصومة على قطعة أرض ، وأقام الرجل الدعوى على الملك عبدالعزيز ورآها الشيخ سعد وحكم بينهما . وقد حضر عبدالعزيز بنفسه .


فوق العادة


ومن الأعمال التي قمت بها ، أني عينت أميراً لبيشة ، ثم رجعت بعد ذلك ، وعينت في مجلس الشورى سنة 1375هـ . في وقت الملك سعود عينني وزيراً مفوضاً في اليمن وأخذت فيها أربع سنوات . ووقعت مشاكل بيني وبين الإمام بدر لأنه اندفع في أحضان سياسة جمال عبدالناصر وأنا عارضته في سياسته . ورجعت إلى المملكة .
وصادف أن حصل معي حادث سيارة فتأثرت رجلي ، وكنا رائحين إلى الطائف ، فكان يرحمه الله حريصاً علي ويرسل لي برقيات يستفسر فيها عني ، وقال إذا حججنا تجيئنا يوم الحج . نزلت وأنا أتعكز فقال لي : أتحج وهذا حالك ، وما هو بمتوفر لك ، ارجع للطائف وبعد الحج إن شاء الله نشوف ما يناسبك . بعد الحج أمر أن أعين في السودان سفيراً مفوضاً فوق العادة وبقيت ثماني سنوات ، ثم تركت العمل في السلك الدبلوماسي .
كان الملك عبدالعزيز يرحمه الله ، يوليني الكثير من عطفه ورعايته . وكان إذا خاطبني ناداني باسمي . ماخاطبني في يوم من الأيام بقوله : يا ابن عبيكان. لأنه إذا قدر شخصاً ما كان يسميه باسمه . لذلك كان إذا خاطبني قال : يا محمد .


  عن الأحساء

 

عندما أراد الملك عبدالعزيز فتح الأحساء خرج من هنا وما علم أحد أين كان متجهاً . حتى سقط على الأحساء ، وساعده القصابة ، ويوسف بن سويلم . جاءهم عبدالمحسن بن سويلم بكتاب منه ، لذلك كان الأتراك حريصين على قتله . وقتل في دخول الملك عبدالعزيز لقصر الأتراك صوبوا عليه وقتلوه . عبدالمحسن بن محمد بن سويلم ولد أخي مساعد. كان شاباً نشيطاً وطيباً غفر الله له . وعندما دخل الملك عبدالعزيز بلور أهل الأحساء الوضع فرحبوا بالملك عبدالعزيز وتجاوبوا معه .

 

 سمعنا الخبر


كنت في مصر . وكنا ننطلق بسيارتنا نحو الأسكندرية نبغي زيارة التلاميذ السعوديين فيها. ومن الراديو في السيارة سمعنا الخبر 00 وفاة الملك عبدالعزيز . وحزنا عليه، أنا أكثر من حزن على الملك عبدالعزيز.
وفي الأسكندرية صلوا على الملك عبدالعزيز صلاة الغائب في الجامع. وكان الحكم تلك الأيام في مصر بيد نجيب 1953م ، وهو طيب وكانت سياسته معنا حكيمة.
الملك عبدالعزيز يرحمه الله زار مصر ولكني لم أكن بمعيته وكان له علاقات مع بيت الملك بمصر ، ولكنه لم يكن مرتاحاً لسيرتهم . ولما قامت الثورة بلغوه وباركها. ولكن تطورت الأمور فيما بعد وخرجت من يد محمد نجيب كما يعرف الجميع.


 خاتمة


وعندما انتهى هذا الحديث لم تكن قد انتهت الكلمات والمواقف والصور من ذاكرة المتحدث الكريم . ما زال هناك المزيد في هذا النبع المتدفق ولكننا لا نريد أن نشق عليه00 لقد أعطانا من وقته الثمين 00 ورسم لنا بكلماته صورة للأحداث والمواقف التي عاصرها 00 فكان ذلك منه تفضلاً ما عليه زيادة لمستزيد 00 وعندما ودعناه كانت نبرات صوته الصريح تغمرنا بالمودة الحميمة والترحيب الجم الودود ، وتذكرنا بقرن كامل كان هو من شهوده وشارك قدر استطاعته في أحداثه ، وكان في مدة منه مع الملك عبدالعزيز . فمرحى لذلك الجيل 00 ومرحى للأبناء والأحفاد إذا ساروا على ذلك الدرب الراحب المستقيم وذلك المنهاج السليم القويم .